تصميم

[تصميم][grids]

برامج

[برامج][stack]

دورات تعليم

[دورات تعليم][btop]

الربح من الانترنت

[الربح من الانترنت][grids]

كتب دينية

[كتب دينية][btop]

اكواد بلوجر

[اكواد بلوجر][grids]

كتب صوتية

اسس تصميم مبانى ادارية تجارية سكنية

                                

nanoo4-blogspot.com


مراحل التحميل والقرائة:-
 ١ :- اضغط على رابط التحميل فى الاسفل.
٢ : انتظر ٥ ثوانى ثم قم بتخطى الاعلان.
٣ :- قم بتحميل الملف او قرائته .
* نتمنى لكم التوفيق ونشكركم على زيارة موقعنا ونرجو الاشتراك فى الموقع حتى يصلكم كل جديد .

                                                                         

الاأسس الفنية في التوزيع والترتيب...
 الأسس الفنية التى يجب مراعاتها في توزيع وترتيب غرف المنزل
1- التوزان :
التوزان يوحي بالاستقرار ويشعر بالطمأنينة والبقاء وهناك نوعان من التوزان
أ- التوزان الرسمي أو المتماثل :
وتستعمل قطع من الأثاث متشابهة تماماً في الوزن والحجم والشكل وتوضع على أبعاد ثابتة من نقطة مركزية .
ب : التوزان غير الرسمي :
وتستعمل قطع غير متشابهة لكنها متقاربة في الأحجما والأشكال وتوضع على أبعاد ثابتة من نقطة مركزية .
ج: التوزان المشع : وينتج حين تكرر وحدة التنظيم أو التنسيق حول المركز على شكل دائرة أوعجلة ويندر استخدام هذه الطريقة في البيت إلا في ترتيب مائدة الطعام وتنسيق باقة من الأزهار أو تطريز مفرش .
2- التناسب :
ويطبق مبدأ التناسب بشكل أساسي على المسافات والأجسام والأشكال والعلاقات بينها جميعاً في تصميم معين .ولذا يجب أن يتناسب حجم الأثاث وشكله مع حجم الغرفة وشكلها وحجم الأثاث مع الصور واللوحات الجدارية .
3- الاستمرار والإيقاع :
ويضفي على التصميم حركة محببة وهذا يعبر عنه من جراء ترديد وتكرار الخطواط والأشكال والألوان بتتابع منتظم وعلى فترات أو مسافات محددة حيث يوجد أجزاء التصميم ويربطها ببعضها فتبدو وحدة متكاملة الشكل كتكرار أشكال المخدات وتوزيعها على الكنب أو تكرار لون معين في فرش الغرف وتكراره أيضاً في الكماليات كالتحف .
4- التأكيد والتركيز :
ويعني أن يحتوي كل تصميم على نقطة اهتمام أو لفت نظر فهذه النقطة أو المركز يجذب النظر وبدونه يكون التصميم مملاً ورتيباً وقد تكون نقطة لفت النظر باقة أزهار على طاولة في غرفة الجلوس .
أو مجموعة من رفوف الكتب
أو مجموعة لوحات على الحائط
يمكن الحصول على التركيز إما بتأكيد الأحجام أو الأشكال أو الألوان أو الزخارف
هذا إلى جانب توزيع الأثاث حسب حجمه فمثلاً توضع القطع الكبيرة الحجم في الغرف الكبيرة ملاصقة إلى الحائط لأنها تأخذ حيز كبير على عكس القطع الصغيرة ..
مراعاة لحرية الحركة بين قطع الأثاث وإمكانية التنقل بسهولة
ولتحقيق الهدف من المكان توفر متطلبات هذا المكان فمثلاً:
مكان القراءة يحتاج إلى الكرسي مريح وإضاءة وطاولة
غرفة الجلوس تحتاج إلى مقاعد مريحة وبعض المكملات التى تضفي على المكان جو البهجة وهكذا في باقي الغرف..
اللون الأبيض سيد الألوان في المنزل
اللون الأبيض، هذا اللون الذي يرمز للصفاء والنقاء والعفة والنظافة والوضوح، وهو اللون السائد أو المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان، فأغلب المنازل يطغى عليها اللون الأبيض وملابس الرجال وبعض الملابس النسائية يغلب عليها اللون الأبيض، وكذلك ملابس الأطفال. السيارات بأنواعها و المفضل منها ما يكون باللون الأبيض، والكثير من الأثاثات المنزلية يغلب عليها اللون الأبيض إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم. واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، وليس أدل على ذلك من اعتماده كلون أساسي فيما يتعلق بالمرضى مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين والممرضات وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية. واللون الأبيض داخل المنزل سيكون هو الطاغي - شئنا أم أبينا- لأنه العامل المشترك بين الألوان في الأثاث والملابس وقطع الأواني المستخدمة في الطبخ وغرفة السفرة. ومن هنا فإن اللون الأبيض يستخدم في كل المنزل، لكن كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى بالطبيعة مع اللون الأبيض.
ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها «أخضر خفيف»، أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة (أحمر- أزرق- أخضر...).
أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من جنس قماش الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً، أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.
غرف النوم يجدر أن تكون باللون الأبيض المطعّم ببعض المساحات الزرقاء الباهتة لغرف الأبناء، أما غرفة البنات فتكون مطعّمة ببعض المساحات الوردية،
أما غرفة النوم الرئيسة فإن التوشيحات الذهبية أو السوداء الخفيفة كالخطوط على الأبواب والجوار ير ستعطي الغرفة مزيداً من البهجة إلى جانب ما ينصح بالإكثار منه في غرف النوم وهي «المرايا» فهي تعطي بعداً أو عمقاً كبيراً للغرفة يضفي البهجة والشعور بالراحة، بالنسبة لغطاء السرير والوسائد والكراسي أو الكنب داخل غرفة النوم، فمن الضروري أن تكون ألوانها خفيفة أو باهتة أو فاتحة، المهم ألا تكون صارخة أو فسفورية لكيلا تنكسر ألوانها أمام الأبيض أو أن ينكسر اللون الأبيض أمامها، وكذلك بالنسبة لألوان الستائر يجب أن تكون ألوانها فاتحة لتتماشى مع اللون الأبيض، أياً كان لونها، ولكن تفضل الألوان الباردة كالأخضر والأزرق .
أما في المطبخ فإنه الألوان المعتمدة للأجهزة الكهربائية التي تدخل في تكوين المطبخ كالأفران والثلاجات والغسالات فلتر الهواء فوق الفرن وجميع الأدوات الكهربائية كالخلاطات وأجهزة إعداد الطبخ الكهربائية، فهذا يعطينا إحساساً بأن دواليب المطبخ أو تكويناته مـن الطبيعي أن تكـون باللون الأبيض بدءاً من القيشاني على الجدران أو على الأرضيات وحتى دواليب المطبخ، ولعل ذلك يوحـي بنظافة المكان كلما كـان اللون الأبيض ناصعاً وهذه إحدى فلسفات هذا اللون العجيب، إضافة إلى كونه يعطي راحة نفسية عند تناول الطعام، وخصوصاً لمن يحبون تناول وجبة إفطار الصباح في المطبخ وقريباً من مكان إعداد الأكل.
الإضاءة إن تنسيق تقنيات متنوعة في الإنارة و التأثيرات الضوئية في غرفة ما , يمكن أن يحدث فيها عدداً من الأجواء المختلفة و يؤثر على المزاج الذي يسودها لذا فإن الوقت و الجهد المبذول لعمل التنسيق يستحقان العناء. إن وضع مبدل الضوء ( دايمر) في صالة الطعام للتحكم في إضاءة الثريا المتدلية نحو طاولة الطعام ضروري لضبط مستوى الإنارة المطلوب لتلطيف الأجواء و خلق أجواء حميمة.

أما في الصالة العائلية و صالات الاستقبال فإن الإنارة الشاملة القوية ضرورية مع التركيز على الإضاءة المسلطة على بعض الأركان التي تمارس فيها بعض الأنشطة الخاصة .
و في غرف النوم فالإنارة تحتاج إلى سلسلة واسعة من الأضواء المختلفة بدءاً من الخافتة للراحة و مروراً بالساطعة للتنظيف و الماكياج و وصولاً إلى مركزة للقراءة
و في المطبخ فالإنارة أيضاً تكون متنوعة من إنارة قوية لأنشطة تحضير الطعام و إنارة شاملة أو خلفية لتناول العشاء .
أما المداخل و الممرات فالإنارة يجب أن تكون آمنة أولاً مع مراعاة الحرص على إضافة جو حميم لطيف , أما السلم فإن إنارة جداريه من ثلاث أو أربع أضواء أنيقة تضفي رونقاً أكثر من إضاءة معلقة فوق بسطة السلم يصعب تنظيفها .

ليست هناك تعليقات :